منتديات عالم

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات عالم
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ
إشراف : الأستاذ بن عباسي مراد ـ أستاذ بالتعليم الثانوي
منتديات عالم

مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات عالم
لكي تكون لك الصلاحيات في المساهمة و تحميل المواضيع والردود عليها
يشرفنا أن ندعوك لتسجيل نفسك كعضو مميز في المنتدى
نحن ننتظر أولى مساهماتك بعد التسجيل ـ
إشراف : الأستاذ بن عباسي مراد ـ أستاذ بالتعليم الثانوي
منتديات عالم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمي تثقيفي خاص بعلوم الحياة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تبارك إدارة منتديات عالم لتلامذتنا الأعزاء أساتذتنا الأفاضل افتتاح هذا المنتدى التعليمي ، مرحبا بكم كأعضاء متميزين من أجل خدمة العلم والمعرفة

 

 أهم المعلومات فيما يخص التنظيم العصبي و الهرموني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ مراد بن عباسي
Admin
الأستاذ مراد بن عباسي


عدد المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 11/10/2012
العمر : 43

أهم المعلومات فيما يخص التنظيم العصبي و الهرموني  Empty
مُساهمةموضوع: أهم المعلومات فيما يخص التنظيم العصبي و الهرموني    أهم المعلومات فيما يخص التنظيم العصبي و الهرموني  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 3:11 pm

ما يجب ان تعرفه و تتحكم فيه من خلال دراستك للوحدتين (التنظيم العصبي و التنظيم الهرموني)

اهم المعلومات حول التنظيم العصبي والهرموني (منقول للأمانة )
العناصر التشريحية للمنعكس العضلي هي
مستقبل حسي: المغزل العصبي العضلي الذي يتواجد في مركز العضلة و يتشكل من ألياف عضلية متغيرة حساسة لتمدد العضلة و المرتبطة مع الألياف العصبية الحسية.
ناقل عصبي حسي: الألياف العصبية الحسية للعصب ألشوكي
مركز عصبي: النخاع الشوكي
ناقل عصبي حركي : الاليف العصبية الحركية للعصب الشوكي
أعضاء منفذة : العضلات الباسطة و القابضة
*الليف العصبي مستقطب خلال الراحة
النقل المشبكي
سرعة السيالة العصبية
سرعة السيالة العصبية ثابتة على مستوى نفس الليف العصبي
تختلف سرعة السيالة باختلاف نوع الليف العصبي
*العوامل التي لا تسمح بانتقال السيالة العصبية : المحور العصبي مقطوع ,درجة الحرارة منخفضة او مرتفعة ,خلية عصبية في وسط لا يحتوي على الأكسيجين او خلية عصبية تحتوي على مواد مخدرة مثل الايثر
نلا حظ تاخر في انتقال السيالة العصبية على مستو المشبك
التساؤلات
ما هي بنية المشبك ؟
كيف يتم انتقال السيالة عبر المشبك ؟
المشبك هو تمفصل بين عصبونين ا و بين عصبون و خلية منفذة وتمثل النسافة الفاصلة بين الخلية القبل مشبكيه و البعد مشبكيه الشق المشبكي الذي يتراوح سمكه بين 40و50نانومتر تحتوي النهايات المحورية على حويصلات مشبكية غنية بالوسيط الكيميائي
انواع المشابك :
*مشبك عصبي عصبي :مشبك ما بين النهاية المحورية و الجسم الخلوي
مشبك ما بين النهاية المحورية و المحور
مشبك مابين النهاية المحورية و التفرع
*مشبك عصبي عضلي(لوحة محركة)
*مشبك عصبي غدي
الاستيل كوليين وسيط كيميائي يؤثر على الغشاء بعد مشبكي مولدا سيالة عصبية
انتقال االسيالة العصبية على مستوى المشبك
1-وصول السيالة العصبية(كمون عمل) الى النهاية المحورية
2-انفتاح قنوات الكالسيوم المرتبطة فولطيا و نفاذية شوارد الكالسيوم الى النهاية المحورية
3-تحرير الحويصلات المشبكية للوسيط الكيميائي
4-تثبت الوسيط الكيميائي على المستقبل الغشائي النةعي له و الموجود على سطح الغشاء الخلية البعد ألمشبكيه
5-انفتالح القنوات المرتبطة كيميائيا على مستوى الغشاء البعد المشبكي و نفاذية الشوارد (مثلا نفاذية الصوديوم في حالة المشبك المنبه و الكلور في حالة المشبك المثبط)
6-زوال استقطاب بعد المشبكي او إفراط الاستقطاب
7-زوال سريع لتاثير الوسيط الكيميائي نتيجة امتصاصه من قبل النهاية المحورية بعد تفكيكه في الفراغ (انزين اسيتيل كوليينستراز يفكك الوسيط الى كوليين و حمض الخل ) و تمتص وسائط اخرى دون ان تفكك
*تنتقل الرسالة العصبية بفضل المشابك في اتجاه واحد من عصبون الى اخر اومنعصبون الى خلية اخرى منفذة
و يتحقق ذلك عن طريق وسائط الكيميائية تحرره الحويصلا ت المشبكية للنهايات المحورية في الفراغ المشبكي و تؤدي الى زوال استقطاب الغشاء بعد المشبكي في حالة كمونات عمل منبهة او افراط استقطاب في حالة كمونات عمل مثبطة
تلعب المشابك المنبهة و المثبطة وتلعب هذه المشابك دورا هاما في تنسيق الوظائف العضوية حيث يتم تنبيه بعضها و كبح المتعارضة معها
يؤمن النخاع ألشوكي دمج الرسائل العصبية الواردة من المغازل العصبية العضلية و الجسام الوترية لغو لجي اذا كان افراز الوسائط متقارب زمنيا اما اذا كان متباعدا فلا تدمج لان مفعول الوسيط مؤقت و سريع الاختفاء
بالإضافة إلى الرسائل الواردة من الدماغ
*إذا كانت الحصيلة الإجمالية لكمون زوال وإفراط الاستقطاب ايجابية يتولد كمون عمل و يتم إرسال السيالة العصبية اما اذا كانت سلبية الوسيلة العصبية لا ترسل
نسبة السكر في الدم (التحلون)
نسبة الغلوكوز في بلازما الإنسان تتراوح بين.
تناول الوجبة الغذائية يؤدي إلى ارتفاع مقدار الغلوكوز في الدم و الخلايا تستهلك باستمرار الغلوكوز لكن نسبة الغلوكوز في الدم تبقى ثابتة
داء اسكري التجريبياسئصال البنكرياس يؤدي الى ظهور اعراض السكري و اضطربات هضمية خطيرة
اعراض الداء السكري:ارتفاع نسبة السكر في الدم و ظهور السكر في البول , دوام العطش
البنكرياس غدة مزدوجة :
-غدة ذات افراز خارجي :تفروالعصارة البنكرياسية (انزيمات هاضمة) في العفج
-غدة ذات افراز داخلي :تفرز هرمونات في الدم تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم
*جهاز تنظيم ذاتي :يؤدي تغير العامل المراقب الى تغيير عمل النظام المراقب
يتضمن *جهاز تنظيم ذاتي على لواقط حساسة ,مركز تحكم, جهاز منفذ يؤثر على العامل المراقب
جهاز تنظيم التحلون البنكرياس يتكون من لواقط حساسة لتغيرات التحلون مقارنة مع القيمة المرجعية
مركز التحكم:الكرياس
جهاز اتصال دموي: نقل السيالة الهرمونية
منفذ :اعضاء تستجيب للسيلة الهرمونية فتؤثر على العامل المدروس
الخلايا المتواجدة في المنطقة المركزية لجزر لنجرهانس تمثل جهاز منظم و تعتبر مستقبلات حساسة لارتفاع نسبة السكر في الدم ومولدة للاستجابة المتكيفة وتعمل على خفض نسبة الغلوكوز في الدم بافرازها لهرمون الانسولين وهو هرمون القصور السكري
تتحقق الاستجابة بعد تاثير الأنسولين على الخلايا المستهدفة :
الرفع من نفاذية الغلوكوز الى الخلايا
ادخاره على شكل غليك وجين في الخلايا الكبدية و العضلية و علىشطل دسم في الخلية الدهنية
الرفع من استغمال الغلوكوز على مستوى الخلايا المستعملة للغلوكوز كمصدرطاقوى.
الجهاز المنظم للقصور السكرى (الصوم)
البنكرياس يلعب دور جهاز منظم للقصور السكرى فى الدم عن طريقالخلايا0لجزر لنجرهاس .الخلايا0 المتواجدةفي المنطقةالمحيطية لجزر لنجرهانس تمثل جهاز منظم وتعتبر مستقبلات حساسة لانخفاض نسبة السكر في الدم و مولدة للاستجابة المتكيفة وتعمل على نسبة الغلوكوز في الدم بافرازها لهرمون جلوكاغون.ويعرف بهرمون الافراط السكري
تتحقق الاستجابة المتكيفة بعد تاثير الهرمون على الخلايا المستهدفة –اعضاء منفذة-
اماهة الخلية الكبدية للغلوكوجين الىغلوكوز و تحريره في الدم.
الاحماض الدهنية المتحررة من الخلايا الدهنية يستعملها الكبد في تجديد تشكيل الغلوكوز.
تعمل هرمونات أخرى على رفع نسبة الغلوكوز قي الدم مثل هرمون الادرينالين.هرمون النمو....
الهرمونات هي جزيئات حاملة لرسالة عبر الدم من مكان تركيبها الى الخلايا حيث تتم تأثيراتها الفيزيولوجية .تحقق هذه الهرمونات تنسيقا بين خلايا الجسم مشكلة تنظيما هرمونيا.
تنظيم نسبة السكر في الدم\
تناول الوجبة الغذائية يؤدي الى رفع تحلون الدم (اضطراب) . أما الصوم واستعمال الخلايا للغلوكوز فيؤدي الى خفض تحلون الدم (اضطراب).
-الوسط الداخلي يمثل جهاز منضم حيث يجب ان يحافظ على نسبة الغلوكوز في الدم ثابتة.
الجهاز المنظم ينظم الجهاز المنظم حيث يؤدي باستمرار إلى إرجاع تركيز الغلوكوز في الدم الى قيمته العادية أي التصدي للاضطراب .
-و يتحقق ذلك عن طريق :
*لواقط حساسة لتغيرات تحلون الدم مقارنة بالقيمة العادية :
الخلايا(ب) لجزر لنجرهانس لواقط حساسية لارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم و تفرز هرمون الأنسولين (رسالة هرمونية) الخلايا(0) لجزر لنرهانس لواقط حساسية لانخفاض نسبة الغلوكوز في الدم و تفرز هرمون الجلوكاغون (رسالة هرمونية) .
*جهاز اتصال دموي :ينقل الرسالة الهرمونية المفرزة من طرف( ب او0 ) إلى الأعضاء المنفذة هرمون الأنسولين ينتقل عبر الدم ليستهدف خلايا الكبد و العضلات و النسيج الدهني هرمون الجلوكاغون ينتقل عبر الدم ليستهدف خلايا الكبد و النسيج الدهني
*أعضاء المنفذة : التي تستجيب للرسالة الهرمونية بتغير نشاطها و تؤثر مباشرة على تحلون الدم (العامل المدروس )بهدف التصدي للاضطراب .
الاستجابة لهرمون الانسولين :خلايا الكبد و العضلة تخزن الغلوكوز على هيئة غليكوجين ، اماالخلايا الدهنية تخزنه على هيئة دسم
الاستجابة لهرمون الجلوكاغون : خلايا الكبد تحلل الغليكوجين و تحرر الغلوكوز في الدم .
الخلايا الدهنية تحرر الأحماض الذهنية في الدم ليتم تجديدها من طرف خلايا الكبد الى الغلوكوز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mouradbio.yoo7.com
 
أهم المعلومات فيما يخص التنظيم العصبي و الهرموني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة من الفلاشات للتنظيم العصبي
» تمارين في التنظيم العصبي
» مجموعة هامة من الفلاشات تخص التنظيم العصبي.
» فلاشات النبا العصبي:
» فلاشات النبأ العصبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم  :: ۩۞۩ السنة الثانية علوم تجريبية ۩۞۩ :: وسائل تعليمية-
انتقل الى: